دور منظمات المجتمع المدني
03/12/2014
جلسة مجلس الكلية الجلسة الثانية
03/12/2014

الزيادي يترجم لسوزان هيل

صدر كتاب مترجم عن عمادة كلية التربية الرياضية وهو  للامريكية سوزان هيل اساسيات البايوميكانيك الذي شارك به عميد كلية التربية الرياضية الاستاذ المساعد الدكتور حسن هادي والذي سبق وان حصل على شهادة البكالوريوس باللغة الانكليزية وزميله الاستاذ المساعد الدكتور اياد عبد رحمن والسيد باسم حبيب الحمداني المدرس في المديرية العامة لتربية المثنى.

وقد اعتمد هذا الكتاب على الجزء الرئيسي لكتاب اساسيات علم الميكانيك الحيوي للدكتوره سوزان هيل في الاصدار الخامس لسنة 1995 وقد حاولنا قدر المستطاع في اظهار المعلومات حسب الفكرة المعلن عنها من قبل الكاتبة حيث تم عرض ثلاثة عشر فصلا تناول الفصل الاول  المصطلحات البايوميكانيكية الساكن،المتحرك،الكينتك،الكينماتك والتمييز بين الطرق الكمية والنوعية في تحليل حركة الإنسان.

وتناول الفصل الثاني مفاهيم الكينيماتك في تحليل حركة الإنسان ،الفصل الثالث تناول معرفة مفاهيم الكينتيك وتشخيص الوحدات العامة لقياس الكتلة, القوة, الوزن, الضغط, الحجم, الكثافة, الوزن الخاص, عزم الدوران, والحافز، وتشخيص ووصف الأنواع المختلفة للأحمال الميكانيكية التي تؤثر على جسم الإنسان.

الفصل الرابع بايوميكانيكية  تناول نمو عظم الإنسان و تطوره وتوضيح كيفية تأثير مكونات المادة والنظام التركيبي للعظم عن قابليته على مقاومة الأحمال الميكانيكية، وصف العمليات المرتبطة بالنمو الطبيعي و نضوج العظم.

الفصل الخامس تناول بايوميكانيكية مفاصل الإنسان الهيكلية وكذلك تصنيف المفاصل استنادا إلى التركيب وقابليات الحركة وتفسير وظائف الغضروف المفصلي والغضروف الليفي والعوامل المؤثرة فيه.

الفصل السادس تناول توضيح ميكانيكية العضلات الهيكلية لجسم الإنسان وفهم وتشخيص الخصائص السلوكية للوحدة الوترية العضلية ،وكيفية تولد العضلات الهيكلية حركات متناسقة لجسم الإنسان ، وتوضح العلاقة بين أنواع الليف العضلي  وبشكل خاص  الليف الذي يساهم في الأداء العضلي.

الفصل السابع بايوميكانيكية العمود الفقري للإنسان وكيفية تفسير تأثير التركيب التشريحي على قابليات الحركة للعمود الفقري، وتحديد العوامل التي تؤثر  على الحركة النسبية واستقرار المناطق المختلفة في العمود الفقري.

الفصل الثامن تناول علم الحركة المستقيمة للإنسان ومناقشة العلاقات الداخلية بين أنواع حركات الكينماتيكية وربط الكميات المستقيمة بشكل صحيح مع وحدات قياسها ووصف و تشخص تأثيرات العوامل التي تحكم مسار المقذوفات وتوضيح سبب التحليل المنفصل للعناصر العمودية و الأفقية لحركة المقذوفات.

الفصل التاسع تناول الكينماتيك الزاوي لحركات الإنسان وتمييز الحركات الزاوية عن المستقيمة والحركات الخطية المنحنية، ومناقشة العلاقات بين متغيرات الكينماتيك الزاوية.

Untitled

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *