البيئة التعليمية Environmental Education

مناقشة ماجستير
27/12/2015
مناقشة ماجستير
02/02/2016

البيئة التعليمية Environmental Education

جامعة المثنى

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة المثنى

يحتاج التلميذ والطالب اليوم الى مهارات اساسية كثيره اكثر من المعارف التي يتلقاها لمواجهة التحديات((الضغوط النفسية /حل مشاكل الحياة/الاعتماد على النفس /التصرف العقلاني في المواقف الصعبة،……) التي يفرضها العصر من خلال البيئة التعليمية Environmental Education والتي تتمثل:
1.التعلم يتجاوز الصفوف الدراسية Learning transcends the classroom
هي فتح افاق جديدة للتلميذ بان يبحث عن اجابات خارج الاوقات المحددة للدراسه وسيستغل الوقت المتبقي في جهود معززة للتعلم وما تعلمه التلاميذ في المدرسه سيكون مساعدا لرؤية الترابط بين القضايا الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والثقافية، والسياسية،فعندما يطلب المعلم من التلاميذ زراعة نبات مثل االبصل في قدح ماء في البيت. وياتي بعد يومين او ثلاثة ليشرح ماذا حصل من هذه التجربة؟
2.زيادة الحماسة والخيال Imagination and enthusiasm are heightened
البيئة التعليمية هو التدريب العملي والتعلم التفاعلي الذي يثير الخيال ويفتح الإبداع لدى التلاميذ فهي اهم من المعارف التي حصل عليها المتعلم؟ فعندما يتم دمج البيئة التعليمية في المناهج الدراسية، سيكون التلاميذ أكثر حماسا وتشارك في التعلم، الأمر الذي سيثير تحصيل الطلاب في المجالات الأكاديمية الأساسية مثل ما هو سلوك بعض الحيوانات الاليفة عندما تثار بمواقف معينة مثل نقص الطعام او التعامل معها بقسوة !
3. تعزيز مهارات التفكير والنقد والابداع Critical and creative thinking skills are enhanced
البيئة التعليمية هي تشجيع التلاميذ للبحث والتحقيق فيها كيف ولماذا تحدث الأشياء؟ واتخاذ قراراتهم الخاصة حول القضايا البيئية المعقدة. من خلال تطوير وتعزيز مهارات التفكير الناقد والإبداعي،فالبيئة التعليمية سوف تساعد على تعزيز جيل جديد مثل ماهي الحاجة التي دعت الى صنع السيارة وما هو دور الابداع في الصناعة وما هي العلاقة بين المنتج والمستهلك؟
4.دعم التسامح والتفاهم Tolerance and understanding are supported
البيئة التعليمية تشجع التلاميذ على تحقيق جوانب مختلفة من القضايا وفهم الثقافات داخل المجتمعات وكيفية تشجيع التسامح على مختلف القضايا والتي ستؤثر على استقرار المجتمعات وبناء الدولة.
5. تشجيع أنماط الحياة الصحية Healthy lifestyles are encouraged
البيئة التعليمية مهمة لحصول التلاميذ على انماط الحياة الصحية من خلال معالجة بعض القضايا الصحية التي نراها عند بعض تلاميذ اليوم مثل السمنة الاضطرابات والتوتر ونقص الانتباه والاكتئاب واعتبار التوازن في الغذاء وممارسة التمارين الرياضية والنوم الجيد وقضاء وقت ممتع سيوفر صحة جيدة خالية من الامراض والذي سينعكس على ايجابا على الاسرة والمجتمع.
6. تعزيز المجتمعات Communities are strengthened
تعزز البيئة التعليمية الإحساس بالمكان والاتصال من خلال المشاركة المجتمعية. فهم التطوع والعمل المجاني او الخيري واعطاء نظرة لمنظمات المجتمع المدني وعن دورها في معالجة القضايا البيئية التي تؤثر على الاماكن التي يقطنوها

أ.م.د حسن الزيادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *