الرياضة وبناء السلام
03/12/2014
الزيادي يترجم لسوزان هيل
03/12/2014

دور منظمات المجتمع المدني

دور المجتمع المدني The role of civil society
منظمات المجتمع المدني هي المنطقة المشتركة بين الاسرة والسوق والدولة والتي تعرف عادة باسم منظمة المجتمع المدني ، وتشمل مجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني والكيانات مع مجموعة واسعة من الأغراض، والهياكل، ودرجة من التنظيم والعضوية والتغطية الجغرافية ،اما الاوصاف فتختلف باختلاف المؤسسات والبلدان، والنظام الإيكولوجي للمجتمع المدني .
يلعب المجتمع المدني دورا كبيرا في بناء وتعزيز الديمقراطية فأذا اردت ان تكون جزءا من المجتمع المدني، يجب عليك أن تستوفي بعض الشروط المطلوبة وفي ظل نظام ديمقراطي، وجماعات المجتمع المدني فان احترام القانون، وحقوق الأفراد، وحقوق الجماعات الأخرى للتعبير عن مصالحهم والآراء هي جزء لا يتجزأ من كلمة “المدني” التي تعني التسامح والإقامة مع التعددية والتنوع.
ان العلاقات مع الاحزاب او الكتل السياسية والدولة برمتها مطلوبة ، لكنها يجب أن تحتفظ باستقلالها، وأنهم لا يسعون إلى السلطة السياسية لأنفسهم ففي كثير من الأحيان وفي ظل التحولات الاجتماعية والسياسية، تنشأ مجموعات تسعى لاحتكار حياة بمستوى معين فان هذه الجماعات لا تحمل حق أعضائها إلى المعارضة، وأنها لا تحترم المجموعات الأخرى التي تختلف معها، ان بعض هذه الجماعات قد تكون مجرد واجهات لأحزاب سياسية أو الحركات التي تسعى إلى كسب السيطرة على الدولة هذه المجموعات لا يمكن ان نطلق عليها جزءا من المجتمع المدني وأنها لا تساهم في بناء الديمقراطية.
لكن عندما يكون البلد خارجا من عقود من الدكتاتورية والانظمة الشمولية فانه بالفعل يحتاج الى الفحص والمراقبة وكبح جماح السلطة من القادة السياسيين والمسؤولين في الدولة،أن من واجب الجهات الفاعلة في المجتمع المدني مشاهدة كيف تستخدم السلطة في الدولة ،حيث ينبغي أن تثير القلق العام حول أي إساءة لاستعمال السلطة، وأن الضغط من أجل الحصول على المعلومات هو احد واجباتها، بما في ذلك قوانين حرية المعلومات، والقواعد والمؤسسات لمكافحة الفساد.
ان منظمات المجتمع المدني هي تعزيز للديمقراطية فهي لم تكن بالمرة مستقرة على حال فهي توفر اشكال جديدة من الاهتمام والتضامن والتي تتقاطع مع الاشكال القديمة، فكلما زادت الوان واطياف المجتمع كلما اصبحت الحياة المدنية اكثر ثراء واكثر تعقيدا واكثر تسامحا.

وعادة ما تشمل منظمات المجتمع المدني ما يلي:-
1.المنظمات غير الحكومية، والمنظمات غير الهادفة للربح ومنظمات المجتمع المدني التي لديها بنية منظمة أو نشاط، وتكون الكيانات والفئات مسجلة داخل هذه المؤسسات.
2.الجماعات الناشطة عبر الإنترنت بما في ذلك وسائل الاعلام الاجتماعية التي يمكن أن توصف بانها “منظمة” وليس بالضرورة ان تكون لديها هيكل مادي او قانوني.
3.الحركات الاجتماعية من العمل الجماعي والمتطابقة من حيث المبدأ في العمل ويمكن ان تكون متواصلة بشكل افتراضي على الانترنت او فعليا على ارض الواقع.
4.القيادات الدينية، الجماعات الدينية، والعقائدية القائمة على الايمان .
5.نقابات العمال والمنظمات العمالية التي تمثل العمال
6.أصحاب المشاريع الاجتماعية المبتكرة والموظفة باتجاه المجتمع والبيئة .
7.الجمعيات الشعبية والناشطة على المستوى المحلي.
8.التعاونيات المملوكة باسم اعضاء الديمقراطية وتدار باسم هؤلاء الاعضاء.
ويركز هذا المبحث على تلك الجهات الفاعلة في المجتمع المدني التي تعمل بشكل إيجابي للحد من الأضرار المجتمعية وزيادة الفوائد المجتمعية، أنها تهدف إلى تحسين التماسك الاجتماعي، وزيادة مستويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحد من أعباء الفقر وسوء الصحة وعدم المساواة، وتعزيز مصالح الفئات المهمشة؛ توسيع نطاق حماية الحقوق الاجتماعية والمدنية والسياسية، وحماية البيئة، وتوفير الخدمات مثل الصحة والتعليم وغيرها من أشكال المجتمع

عدم وضوح أدوار المجتمع المدني Civil society roles are blurring
الادوار التي تلعبها منظمات المجتمع المدني اصبحت مختلفة بسبب عدم وضوح الرؤيا لمصادر تمويلها التي أخذت بضلالها على التغييرات التي تمر بها المنطقة والعالم واصبحت المصالح تطغى على كل شيء ،ان انشطة منظمات المجتمع المدني داخل النظام الإيكولوجي معقدة وعدد لا يحصى من العلاقات يربطها ، ودورها يتضمن ما يلي :
1. المراقبة Watchdog : منظمات المجتمع المدني لها دور حيوي في مراقبة سير الانتخابات وهذا يتطلب وجود ائتلاف واسع من المنظمات، ليس لها علاقة للأحزاب أو المرشحين السياسيين، وواجبها الرئيسي نشر مراقبين محايدين في جميع مراكز الاقتراع المختلفة للتأكد من أن عملية التصويت وفرز الأصوات هي حرة تماما ونزيهة وسلمية وشفافة. فمن الصعب جدا أن يكون انتخابات نزيهة وذات مصداقية في ديمقراطية جديدة ما لم تلعب منظمات المجتمع المدني دورا في هذا المجال ،وايضا عقد الندوات وتعزيز الشفافية والمساءلة والضغط من أجل إصلاحات الحكم الرشيد ومراقبة قوانين وهيئات مكافحة الفساد، وأنها لا يمكن أن تعمل بفعالية دون الدعم النشط ومشاركة المجتمع المدني.

2. المحامي Advocate: يلعب المجتمع المدني دور المحامي في رفع الوعي بالقضايا والتحديات المجتمعية والدعوة إلى التغيير.
3. مزود خدمة Service provider : تقديم الخدمات لتلبية الاحتياجات المجتمعية مثل التعليم والصحة والغذاء والأمن، وتنفيذ إدارة الكوارث والتأهب لها والاستجابة في حالات الطوارئ.
4. خبير Expert: جلب المعرفة والتجارب الفريدة من نوعها لتشكيل السياسات والاستراتيجيات، وتحديد وبناء الحلول، والمجتمع المدني يمكن أن يساعد أيضا على وضع برامج للتربية المدنية الديمقراطية في المدارس كذلك هناك حاجة إلى إصلاحات شاملة لإعادة النظر في المناهج الدراسية، وإعادة كتابة الكتب المدرسية، والمعلمين وإعادة تدريب من أجل تثقيف الشباب حول جرائم الماضي وتعليمهم المبادئ والقيم الديمقراطية، وهذا أمر مهم جدا ولا يمكن ترك فقط المسؤولية في وزارة التربية او التعليم فيجب إشراك المجتمع المدني كشريك بناء بالديمقراطية والتدريب في مجال حقوق الإنسان
5. بناء القدرات Capacity builder : توفير التعليم والتدريب ويمكن لمنظمات المجتمع المدني أن تساعد في تطوير القيم الأخرى للحياة الديمقراطية: التسامح والاعتدال والتسوية، واحترام وجهات النظر المتعارضة ،يمكن للديمقراطية أن لا تكون مستقرة ، تستطيع المنظمات غير الحكومية والمجموعات الأخرى التي تساعد على تحديد وتدريب أنواع جديدة من القادة الذين تعاملوا مع القضايا العامة المهمة ويمكن تجنيدهم في الترشح للمناصب السياسية على جميع المستويات وبما يخدم في خزائن المحافظات والمستوى الوطني. وتبين التجربة من دول أخرى أن المجتمع المدني هو ساحة مهمة وخاصة لتجنيد وتدريب القيادات النسائية في المستقبل.
6. حاضنة Incubator : تطوير الحلول للصراعات او نزاعات التي قد تتطلب فترة حل طويلة ومنظمات المجتمع المدني تلعب دورا هاما في التوسط والمساعدة على حل النزاع في بلدان أخرى، وقد وضعت المنظمات غير الحكومية برامج رسمية وتدريب المدربين للتخفيف من صراع سياسي وعرقي وتعليم الجماعات على حل خلافاتهم من خلال المساومة والتفاوض.
7. ممثلRepresentative: إعطاء السلطة لصوت المهمشين أو الممثلة تمثيلا ناقصا عن طريق تثقيف الناس حول حقوقهم والتزاماتهم كمواطنين للديمقراطية، وتشجيعهم على الاستماع إلى الحملات الانتخابية والتصويت في الانتخابات حيث تستطيع المنظمات غير الحكومية أن تساعد أيضا على تطوير مهارات المواطنين في العمل مع بعضها البعض من أجل حل المشاكل المشتركة، ومناقشة القضايا العامة، والتعبير عن آرائهم.
8. بطل المواطن Citizenship champion : تشجيع وإشراك المواطنين ورفع معاناتهم ودعم حقوق المواطنين فالمجتمع المدني هو ساحة للتعبير عن المصالح المتنوعة، ودور واحد لمنظمات المجتمع المدني هو الضغط من أجل احتياجات واهتمامات أعضائها، كما النساء، والطلاب، والمزارعين، وحماة البيئة والنقابيين والمحامين والأطباء …الخ،. تستطيع هذه المنظمات غير الحكومية وجماعات المصالح تقديم وجهات نظرهم إلى البرلمان ومجالس المحافظات، عن طريق الاتصال أفراد والإدلاء بالشهادة أمام اللجان البرلمانية. يمكنهم أيضا إقامة حوار مع الوزارات والوكالات الحكومية ذات الصلة من اجل تلك المصالح .
مؤيد التضامن Solidarity supporter: يمكن للمجتمع المدني أن يساعد في إطلاع الجمهور على القضايا العامة المهمة تعزيز القيم الأساسية والعالمية ، هذا ليس فقط دور وسائل الإعلام، ولكن من المنظمات غير الحكومية التي يمكن أن توفر منتديات لمناقشة السياسات العامة ونشر المعلومات حول قضايا أمام البرلمان أن تؤثر على مصالح مجموعات مختلفة، أو من المجتمع ككل.
واخيرا لابد الى الاشارة الى دور العصب الرئيسي للمجتمع المدني والمتمثل بالنمو الاقتصادي فعندما يكون قويا، والشركات، والمؤسسات، والحكومات والأفراد سيكونون أكثر استعدادا وقدرة على إعطاء الدعم للجمعيات الخيرية، وتوفير المساعدة الرسمية والتطوير والاستثمار في أنشطة المجتمع المدني.اما اذا كان النمو الاقتصادي الضعيف يخلق دينامية عكسية فعلى سبيل المثال، الهبات التي تبرع بها الأميركيون بلغت رقما قياسيا 310 مليارات دولار في عام 2007، ولكنها انخفضت إلى أقل من 280 مليار دولار أمريكي في عام 2009.

هنالك مجموعة من الاسئلة ستكون على المحك؟
1. من سيكون له الدور الرائد في التصدي للتحديات المجتمعية؟
2. ماهي أهم مصادر التمويل لأنشطة المجتمع المدني في عالم تسيطر عليه النزاعات والعلاقات الدولية المتوترة للغاية؟
3.ما نوع الرقابة المفروضة للحكومات الوطنية المبذولة على قطاع المجتمع المدني في العالم؟
4. كيف تتكيف المنظمات الدولية والمجتمع المدني، المنظمات الدينية والمنظمات غير الحكومية والجماعات الدينية ومنظمات المجتمع المدني الأخرى مع عالم محدود الحركة من الناس والبضائع.
5. ما هو المستوى وما هي مصادر التمويل لأصحاب المصلحة في المجتمع المدني في عام 2030؟
6. ما هو التأثير الاجتماعي والسياسي لزيادة فرص الحصول على التكنولوجيا؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *