اساسيات البايوميكانيك
06/12/2014
التسجيل
06/12/2014

الاستثمار الرياضي

الاستثمار الرياضي

يلعب الاستثمار دوراً مهماً وحيوياً في تطور المجتمعات وبناء القدرات والتنمية البشرية ولا سيما تلك التي تتمتع بمقومات النجاح ويعد العراق بنية واعدة لمجالات الاستثمار  كافة ومن بينها يبرز مجال الرياضة الذي لا يحتاج الى تكاليف باهضه كبقية الاستثمارات

،عبر تمويل واستثمار القدرات والمواهب الاحترافية وتسويقها عبر العديد من الانشطة واسعة الانتشار ويعتبر العراق زاخرا بالشباب كون هذا العنصر اساس لعملية الاستثمار ،ان دعم تجربة الاستثمار في المجال الرياضي تشوبها الضبابية بسبب عدم وجود قانون خاص للاستثمار في المجال الرياضية والذي اصبح مطلبا اساسيا لتنمية الرياضية في العراق .

وان اغلب الحكومات هي التي تقوم بدعم الأنشطة الرياضية وتمويلها، ومن هنا تأتي عشوائية وتخبط بعض التجارب العربية في مجال الاستثمار الرياضي،

ويهدف الاستثمار في مجال الرياضة للجميع إلى تخفيض الإنفاق الحكومي على البرامج الرياضة عن طريق تخلى الدولة عن مسئوليتها في توفير تلك البرامج والمشروعات،ورفع الدعم عنها مما يترتب عليه تحمل الممارسين لنفقات ممارسة تلك البرامج .

ومن هذا المنطلق ندعو الجهات ذات العلاقة الى تبني هذه التجربة في محافظة المثنى بوحدة رياضية مثل نادي السماوه في أي لعبة لتكون نموذج لخصخصة رياضية والتي تعبر بالمعنى الكامل عن تخلى الدولة عن مسئوليتها في توفير البرامج والمشروعات لهذا النادي ، ورفع الدعم المادي(الضعيف جدا) عنه مما يترتب عليه تحمل الممارسين لنفقات ممارسة تلك البرامج…

 

علينا ان نرسم الاهداف لهذا البرنامج اذن :

1.ماهي الطرق والاساليب لخصخصة هذا القطاع .

2.ماهي المشكلات التي ستواجه تطبيق الخصخصة في هذا القطاع .

3.ما هو النموذج الذي سنصل اليه (يجب نقل تجربة مقترحة ).

 إن أهداف الخصخصة تتمثل في إعادة الهيكلة وتحقيق الاصلاح التنظيمي وزيادة معدلات استخدام الطاقات البشرية ، والحد من إهدار الموارد المالية للدولة ورفع كفاءة المؤسسات ، وزيادة فرص العمل ،فعدد العراقيين الذين تم التعاقد معهم في دول مختلفة من العالم  وخاصة الخليج كلاعبين او مدربين بدا في الزيادة فهذا الناتج له مردودات ايجابية على الاقتصاد العام ،اما بالنسبة للطرق العامة لتحويل هذه المشاريع الى قطاعات خاصة فهي كثيرة منها تاجيرها على شكل عقود او اسهم تطرح لمجموعة من الشركاء،ولاجل انجاح تلك التجربة يجب ان تتضح الاطر والقوانين في ذلك مثل:

  1. مدى الالتزام السياسي لتطبيق الخصخصة في الرياضة،حيث يعتبر الجانب السياسي مهما لما تمثله هذه الشريحة من دورا بارزا في مناسبات عديدة تمر بها الدولة.
  2. تحديد او تشريع الاطار القانوني لهذه العملية حيث ان الاتحادات الرياضية مرتبطة بهيئات دولية مثل الفيفا او غيرها وبالتالي الاطار القانوني سيخرج هذه العملية عن اطار الانتماء الجزئي  مقابل الانتماء للهوية الوطنية وبالتالي ابتعاد السياسة عن الرياضة.
  3. تحديد الاولويات بخطة طويلة الاجل كون القطاع الرياضي متعدد الاطراف ويشمل(الاندية،ومراكز الشباب،والاتحادات الرياضية،وغيرها )وبالتالي من الضروري وضع الامور حيث يجب ان تعمم التجربة على اندية محددة وخلال فترة زمنية قصيرة الاجل لبيان المؤشرات لهذه العملية .
  4. دعم وتشجيع مشروع المدرسة الكروية او البطل الاولمبي التي تمول من قبل وزارة الشباب والرياضة واشراك القطاع العام من خلال الاسهم للدخول كشريك في هذا المشروع على ان يحدد باطر وصيغة قانونية.
  5. الدعم الاعلامي واجب وضرورة لانجاح هذه التجربة لان هنالك الكثير من الاصوات تحاول ان تقف في طريق النجاح دائما .
  6. التسويق في الجانب الرياضي يشمل العديد من الافكار منها التسويق في مجال استقطاب اللاعبين المحليين والدوليين ،التسويق في مجال ادارة الملاعب او ادارة المسابقات الرياضية ،التسويق في مجال البث او النقل التلفزيوني ،التسويق في مجال الاعلان للمنشآت الرياضية  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *